المشاركة على

المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ 982,8 مليار درهم متم شتنبر

17 nov. 2021 اليوم 24

بلغ المبلغ الجاري للقروض البنكية 982,8 مليار درهم عند متم شهر شتنبر 2021، بارتفاع سنوي نسبته 4 في المائة، وفقا للوحة القيادة المتعلقة ب "القروض والودائع البنكية" التي أصدرها بنك المغرب.

وأوضح بنك المغرب أن الزيادة بنسبة 4,1 في المائة في القروض الممنوحة للوكلاء غير الماليين تحسنت بنسبة 4.1 في المائة إلى 848 مليار درهم، فيما ارتفعت القروض الممنوحة للوكلاء غير الماليين بنسبة 3.4 في المائة إلى 135 مليار درهم.

وأوضح بنك المغرب أن الزيادة السنوية بنسبة 4.3 في المائة في القروض الممنوحة للمقاولات غير المالية الخاصة (408 مليارات درهم) تشمل ارتفاعا بنسبة 10,2 في المائة في تسهيلات الخزينة وانخفاضا في قروض العقارات والمعدات بنسبتي 4,8 و0,7 في المائة على التوالي.

من جهة أخرى، ذكر بنك المغرب بأن بحثه للظرفية خلال الربع الثالث من سنة 2021، أظهر أن 89 في المائة من أرباب المقاولات الصناعية يعتبرون الولوج إلى التمويل البنكي "عاديا" مع تكلفة ائتمان مستقرة.

ووفقا لنتائج البحث حول القروض الممنوحة بخصوص الربع الثالث من 2021، فإن البنوك أبقت على معايير منح القروض للمقاولات بشتى أنواعها، ولكل أنواع القروض باستثناء قروض الإنعاش العقاري التي شهدت تشديدا طفيفا.

وبالنسبة للطلب، فقد يكون قد سجل ارتفاعا سواء بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة. وحسب الهدف، فقد تم تسجيل زيادة في قروض الخزينة، وانخفاضا في قروض التجهيز، واستقرارا في قروض الإنعاش العقاري.

وفي الفصل الثالث من 2021 أفرزت معدلات الفائدة المطبقة على القروض من فصل إلى آخر، ارتفاعا مقداره 13 نقطة أساس إلى 4.17 في المائة. وحسب حجم المقاولة، فقد تم تسجيل زيادة ب 12 نقطة أساس إلى 3.83 في المائة بالنسبة للمقاولات الكبرى، وب 15 نقطة أساس إلى 4.98 في المائة بالنسبة للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

وعلاوة على ذلك، أوضح بنك المغرب أن القروض الممنوحة للأسر، بنهاية شهر شتنبر الماضي، سجلت زيادة سنوية بنسبة 4,6 في المائة، مما يعكس بشكل أساسي زيادة بنسبة 6 في المائة في قروض الإسكان.

وأضاف المصدر ذاته أن التمويل التشاركي الموجه للإسكان، أساسا على شكل (مرابحة عقارية)، واصل تحسنه ليستقر عند 15 مليار درهم، بعد 9,8 مليارات درهم قبل سنة.

وأشار أن البنوك أبانت عن تشديد شروط الحصول على قروض الإسكان والقروض الاستهلاكية خلال الربع الثالث من 2021. أما بالنسبة للطلب فقد شهد ركودا يشمل ارتفاعا في القروض الاستهلاكية، وانخفاضا في قروض السكن.

وخلص بنك المغرب إلى أنه بخصوص معدلات الفائدة المطبقة على القروض الجديدة الممنوحة للأسر، فقد انخفضت في الفصل الثالث من 2021 ب 2 نقاط أساس إلى 4,24 في المائة بالنسبة لقروض السكن، فيما ارتفعت ب 13 نقطة أساس إلى 6,51 في المائة للقروض الاستهلاكية.

Donner un avis

Vous devez être connecté pour publier un avis.
Connectez-vous en cliquant ici ou avec votre compte de réseau social