المشاركة على

الصناعات التحويلية .. توقعات باستقرار الإنتاج خلال الفصل الثالث من سنة 2023

8 sept. 2023 الدار

كشفت المندوبية السامية للتخطيط عن تقديرات الإنتاج حسب ارتسامات أرباب المقاولات بخصوص الفصل الثاني من سنة 2023 .

وأوضحت المندوبية، في مذكرة حول نتائج البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية في قطاع الصناعات التحويلية و الاستخراجية و الطاقية والبيئية والبناء خلال الفصل الثاني من سنة 2023، قد يكون عرف إنتاج قطاع الصناعة التحويلية ارتفاعا نتيجة الزيادة في إنتاج أنشطة “الصناعات الغذائية” و”صناعة منتجات معدنية باستثناء الآلات والمعدات” و”صنع الأجهزة الكهربائية” والتراجع في إنتاج “صناعة السيارات” و”صنع الورق والورق المقوى”.

و حسب المذكرة الفصلية ، قد اعتبر مستوى دفاتر الطلب لقطاع الصناعة التحويلية عاديا حسب مسؤولي مقاولات هذا القطاع. وفيما يخص التشغيل، قد يكون عرف استقرارا. إجمالا، قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة لقطاع الصناعة التحويلية سجلت نسبة 76 في المائة.

و خلال الفصل الثاني لسنة 2023، قد تكون 31 في المائة من مقاولات الصناعة التحويلية واجهت صعوبات في التموين بالمواد الاولية المستوردة. وقد اعتبر مستوى مخزون المواد الاولية خلال هذا الفصل عاديا، فيما قد تكون وضعية الخزينة صعبة حسب 23 في المائة من أرباب مقاولات الصناعة التحويلية. وحسب فروع النشاط، فقد بلغت هذه النسبة 27 في المائة لدى مقاولات “الصناعات الغذائية”.

وفي ما يتعلق إنتاج قطاع الصناعة الاستخراجية، وخلال نفس الفصل، قد يكون عرف ارتفاعا نتيجة الزيادة في إنتاج الفوسفاط.
وقد تكون عرفت أسعار بيع منتجات هذا القطاع تراجعا. أما بخصوص عدد المشتغلين، فقد يكون عرف انخفاضا.

خلال الفصل الثاني من سنة 2023، قد يكون إنتاج قطاع الطاقة عرف ارتفاعا نتيجة الزيادة في “إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار والهواء المكيف”.

أما بخصوص مستوى دفاتر الطلب، فقد اعتبرعاديا. وبخصوص عدد المشتغلين، قد يكون سجل ارتفاعا.
وقد يكون انتاج قطاع البيئة عرفا ستقرارا بفعل الركود في إنتاج أنشطة “جمع ومعالجة وتوزيع الماء”. وفيما يخص مستوى دفاتر الطلب، فقد اعتبرعاديا وقد يكون عدد المشتغلين عرف استقرارا.

وبخصوص قطاع البناء فقد سجل استقرار خلال الفصل الثاني من سنة 2023. ويعزى هذا التطور حسب مذكرة البحوث الفصلية، من جهة، الى التحسن الذي قد يكون سجل في أنشطة “الهندسة المدنية” وفي “أنشطة البناء المتخصصة”، ومن جهة أخرى، إلى الاستقرار الذي قد يكون سجل في أنشطة “تشييد المباني”.

وقد اعتبر مستوى دفاتر الطلب عاديا في قطاع البناء وقد يكون عدد المشتغلين عرف استقرارا. وفي هذا السياق، قد تكون قدرة الإنتاج المستعملة سجلت نسبة 69 في المائة.

أما خلال الفصل الثاني من سنة 2023، قد تكون 29 في المائة من مقاولات قطاع البناء واجهت صعوبات في التموين بالمواد الاولية. فيما قد تكون وضعية الخزينة صعبة حسب 41 في المائة من مقاولات هذا القطاع.

مذكرة المندوبية، في مذكرة حول نتائج البحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية خلال الفصل الثالث من سنة 2023، اوضحت أن هذه التوقعات تعزى بالأساس، من جهة، إلى التحسن المرتقب في أنشطة “التعدين” و”الصناعات الغذائية”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المرتقب في أنشطة “صنع منتجات أخرى غير معدنية” و”الصناعة الكيماوية” و”صناعة السيارات”.

وفي ما يتعلق بالتوقعات الخاصة بالتشغيل، أشار المصدر ذاته إلى أن أغلبية مقاولي هذا القطاع يتوقعون استقرارا في عدد المشتغلين.

و بخصوص قطاع الصناعة الاستخراجية، يرتقب أرباب المقاولات ارتفاعا في الإنتاج خلال الفصل الثالث من سنة 2023. ويعزى هذا التطور بالأساس إلى التحسن المرتقب في إنتاج الفوسفاط. وبالنسبة لعدد المشتغلين، يتوقع أرباب مقاولات هذا القطاع انخفاضا خلال نفس الفصل.

كما يتوقع أغلبية أرباب مقاولات قطاع الصناعة الطاقية، خلال الفصل الثالث من سنة 2023، ارتفاعا في الإنتاج نتيجة التحسن المرتقب في “إنتاج وتوزيع الكهرباء والغاز والبخار والهواء المكيف”. وبخصوص عدد المشتغلين، فقد يعرف استقرارا خلال نفس الفصل.

وفي ما يخص قطاع الصناعة البيئية خلال نفس الفصل، أبرزت المندوبية السامية للتخطيط أن مقاولي هذا القطاع يتوقعون استقرارا في الإنتاج، خصوصا في أنشطة “جمع ومعالجة وتوزيع الماء”، واستقرارا في عدد المشتغلين.

أما قطاع البناء إجمالا، فمن المنتظر ان يعرف تحسنا خلال الفصل الثالث من سنة 2023. ويعزى هذا التطور أساسا من جهة، إلى التحسن المرتقب في أنشطة “الهندسة المدنية” ومن جهة أخرى، إلى الاستقرار المنتظر في أنشطة “تشييد المباني”. كما يتوقع أغلبية مقاولي هذا القطاع استقرارا في عدد المشتغلين خلال نفس الفصل.

Donner un avis

Vous devez être connecté pour publier un avis.
Connectez-vous en cliquant ici ou avec votre compte de réseau social