المشاركة على

السكوري: مقاولات لا يفوق عمرها 5 سنوات تشغل 76% من إجمالي مناصب الشغل المصرح بها في 2022

16 janv. 2024 زنقة 20

أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوي، أن “المقاولات الصغرى تشكل 88 في المئة من النسيج الإقتصادي للمغرب وانتقلت 7360 مقاولة متناهية الصِغر إلى مقاولة صغيرة مؤخرا”.

وأضاف السكوري في جلسة الأسئلة الشفهية، اليوم الإثنين بمجلس النواب، أن ” 2563 مقاولة صغيرة إنتقلت إلى مقاولة متوسطة وانتقال 229 مقاولة متوسطة إلى مقاولة كبيرة”، مشيرا إلى أن “هناك العديد من المقاولات تعرف قصص نجاح في توسيع أنشطتها ورأسمالها”.

وأوضح المسؤول الحكومي، أن ” أكثر من نصف عدد المقاولات الصغيرة لايفوق عمرها خمسة سنوات”، مشددا على أن “هذه المقاولات الصغرى والمتوسطة أحدثت سنة 2022 ما يناهز 76.4 في المائة من إجمالي مناصب الشغل وفق الأرقام المصرحة بها في الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي”.

وسجل السكوري، أن “الوزارة قامت بإحداث عدة برامج من أجل المساعدة في التنافسية بين هذه المقاولات من حيث كلفة الشغل من بينها “برنامج تحفيز” الذي لقي نجاحا كبيرا يستهدق المقاولات التي لها أقل من 5 سنوات تستفيد من مجموعة من التحفيزات وبرنامج “أوراش2” الذي فسح امجال لتشغيل الأشخاص الذين لا يمتلكون الشواهد و برنامج “أنا مقاول”.

Donner un avis

Vous devez être connecté pour publier un avis.
Connectez-vous en cliquant ici ou avec votre compte de réseau social