المشاركة على

الحكومة تفتح حساباً بنكياً لتلقي المساهمات لضحايا الزلزال وتعلن عن برنامج استعجالي لإعادة الإعمار

11 sept. 2023 زنقة 20

عقدت الحكومة اليوم الأحد ، اجتماعا استثنائيا عن بعد ، حسب ما أعلن عنه الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس.

وغدا الاثنين، سيترأس رئيس الحكومة بتعليمات ملكية، اجتماع اللجنة بين الوزارية المكلفة بوضع البرنامج الاستعجالي لإعادة تأهيل و تقديم الدعم و إعادة بناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة في أقرب الآجال.

المسؤول الحكومي، كشف أن مجلس الحكومة تداول و صادق على مشروع المرسوم رقم 23/811 الصادر اليوم 10 شتنبر بإحداث حساب مرصد لأمور خصوصية يحمل إسم الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة عن الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية، قدمه فوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية.

بايتاس ذكر أن مشروع المرسوم يهدف إلى اتخاذ التدابير العاجلة لفائدة الساكنة و المناطق المتضررة من الزلزال ، والذي تم على إثره إحداث حساب مرصد لأمور خصوصية يحمل إسم الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة عن الزلزال الذي عرفته المملكة المغربية.

المسؤول الحكومي، أكد أن هذا الحساب سيمكن من تلقي المساهمات التطوعية التضامنية للهيئات الخاصة والعمومية و المواطنين بشكل اساسي لتحمل النفقات المتعلقة بالبرنامج الاستعجالي لإعادة تأهيل و تقديم الدعم لإعادة بناء المنازل المدمرة على مستوى المناطق المتضررة.

كما سيمكن الحساب من تسديد النفقات المتعلقة بالتكفل بالأشخاص في وضعية صعبة خصوصا اليتامى والأشخاص في وضعية هشة ، والنفقات المتعلقة بالتكفل الفوري بكافة الاشخاص بدون مأوى جراء الزلزال لاسيما فيما يرتبط بالإيواء و التغذية وكافة الاحتياجات الاساسية ، والنفقات المتعلقة بتشجيع الفاعلين الاقتصاديين لهدف الاستئناف الفوري للأنشطة على مستوى المناطق المعنية.

بالإضافة للنفقات المتعلقة بتشكيل احتياطات و مخزون للحاجيات الأولية على مستوى كل جهة من جهات المملكة لمواجهة كل أشكال الكوارث ، وجميع النفقات الاخرى المرتبطة بتدبير آثار هذا الزلزال.

و أحاطت الحكومة علما كافة المواطنين في الداخل و الخارج والهيئات الخاصة و العمومية أن هذا الحساب مفتوح تحت رقم 126.

Donner un avis

Vous devez être connecté pour publier un avis.
Connectez-vous en cliquant ici ou avec votre compte de réseau social